ديزني تكشف سر عربة بنفسجية  دفعها الروبوت دوك

ميدار.نت – شنغهاي
ذكاء اصطناعي
ديزني
والت ديزني
روبوت
15 فبراير 2024
Cover

ميدار.نت – شنغهاي

كشفت فريق ديزني تفاصيل العرض المبهر الذي أقامته الشركة خلال عرضها الأول "زوتوبيا لاند" في شنغهاي ديزني لاند الشهر الماضي، حينما دخلت شخصية روبوتية تشبه "دوك ويزيلتون" من فيلم زوتوبيا الشهير، وهي تدفع عربة بنفسجية اللون.

يومها أبهرت الشخصية الطريفة والعفوية الجمهور، وقدمت عرضاً مبهراً وحركات انسيابية غير تقليدية، إلى جانب إجراء حوار سريع مع مدير متنزهات ديزني، جوش دامارو.

النقطة الجديدة التي كشفها الفريق، أن العربة البنفسجية التي رافقت الروبوت "دوك" والتي وقف عليها في منتصف المسرح، لم تكن عربة عادية لا دور لها سو أنها منصة، بل هي روبوت ثاني، طوره المهندسون بفريق "ديزني"، ليكملا الروبوتان بعضهما البعض.

وأوضح الفريق أن حركات "دوك" على المسرح، ما كانت لتحدث دون العربة، فهذان الروبوتان اعتمد تطويرهما على مبدأيّ الانسيابية والتماسك في نفس الوقت.

وشرح الفريق: "تستخدم العربة نظاماً ميكانيكياً للحركة، بدوره يساعد الدمية الروبوتية على الحركة بشكل عفوي وانسيابي، وذلك على مستوى حركات الجسم والقدمين واليدين مع الوجه أيضا"ً.

فرغم أن الهيئة الظاهرية لدخول "دوك" على المسرح أنه يدفع العربة، إلا أن العربة في الحقيقة هي التي تتحكم في حركة "دوك" من الأساس، كما أنها مزودة بسطح مغناطيسي يضمن ثبات وقوف "دوك" عند صعوده فوق العربة.

وكشف توني دوهي، مدير قطاع البحث والتطوير في "ديزني إيماجينيرينج" Disney Imagineering، عن أن "دوك" والعربة هما مجرد بداية لعروض أكثر ضخامة تعتمد على شخصيات روبوتية قادرة على التفاعل والتكامل حركياً معاً، وكذلك التفاعل مع الحضور.

 

روبوتات أخرى

لودوك ليس الروبوت الوحيد الذي عملت ديزني على تطويره، حيث عرضت الشركة في مؤتمر SXSW 2023 روبوتاً ذكياً قادراً على أداء حركات استعراضية على المسرح، ولكنه كان يعتمد على نفسه بالكامل في الحركة، إلى جانب حركات عبر التحكم باليد فيه.

واعتمادت "ديزني" في تصميم تلك الشخصية على نفس آلية التكامل في الحركة بين حركات الشخصية وكذلك حركة حذاء التزلج الخاص بها.

يُذكر أن موريتز باخير، مدير قطاع الروبوتات في ديزني، استعرض في أكتوبر الماضي نموذجاً لروبوت متطور قادر على التحرك ذاتياً وتخطي العقبات والتفاعل مع العالم وتفادي السقوط بانسيابية غير مسبوقة، وذلك في مؤتمر IROS.

 

&nb